المُـقاطعـة والمَـبـَـادئ

مقاطعة مقاطعة .. كلمة اصبحت متداولة بكثرة في الفترة الأخيرة .. أذكر صداها الأول السامي الراقي عندما أقيمت وانتشرت حملة كان هدفها السامي هو (مقاطعة المنتجات الدنيماركية) رداً على ما قاموا به من اساءة للرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام.

قبل الخوض والتعمق .. هذه قصة لمواطن سعودي .. يستيقظ صباحاً لينطلق الى عمله .. وفي الطريق يتوقف للتزود (بالوقود) .. والعبارة الشهيرة (محمد عبي بـ ١٠) .. ويدخل البقالة الموجودة في المحطة، ويحاول سد جوعه ويجد امامه  (بسكوت أبو ولد) وواحد (بيبسي) بااااااارد .. يخرج ويسير في طريقه الى عمله و يخرج (سيجارته) من جيبه ويمزمزها مزمزة حتى الفلتر.. وتأتي ساعة الخروج من العمل وهو يتضور جوعاً .. فيعود ويمر على سوبر ماركت هذه المرة .. ليشتري أغراض بيته وما كتبته أم العيال من (مقاضي) .. فا هو يشتري (كيس الرز)، (دجاج)، (سكر)، (خضار)، (بيبسي) و (لبن مراعي أو صافي) .. لكن هنا توقف فجأة .. هنا أتت العِزة والكرامة و(المبدأ) .. حيث الجميع يعلم ما اقترفته المراعي والصافي من ذنب قبيح في رفع أسعارهم الخيالية والعياذ بالله .. فقام عزيزنا بتشجيع شركات الالبان الصغيرة بناءا على توصيات البعض في المواقع الاجتماعية واشترى (نادك) .. خرج من السوبر ماركت ومر على صيدلية واشترى (حليب) لطفله الصغير .. وعاد الى البيت وطبخوا وأكلوا وشربوا .. وعاش حياة مرتاحة البال وعلم اسرته ماذا يعني ان يملك الإنسان مبادئ في حياته. (انتهت القصة)

الهدف وما تم اكتشافه هنا اننا شعب لديه مبادئ فعلاً لكن حسب الهوى وحسب المضمون .. شعب يغضب وينشئ حملات ومواقع ومقالات لمقاطعة شركة لا اقول ان لها الحق في رفع اسعارها، ولا اقول لا .. لكنها حاولت ان تسير مع القافلة التي سار عليها غيرها من الشركات والجهات في الفترة الأخيرة.

صاحب القصة رفض ووقف وقفة صريحة ضد (ريال واحد) تمت زيادته في منتج قد لا يشتريه اساساً (الحجم الكبير) وقاطع اسم الشركة وجميع منتجاتها بشكل عام .. وان سألته عن سبب مقاطعته فجوابه انه يملك مبادئ ولا يقبل ان يتم استغفاله من قبل شركة مدعومة مادياً من الدولة كما قرأ من البعض في صفحاتهم الخاصة فقط (بدون اي ادلة وبراهين قطعية) .. وسار على نصيحتهم بدعم شركات الألبان الصغيرة مثل (نادك) على فرض ان نادك شركة صغيرة تحتاج الى دعم وأن من اذاع ونشر خبر الدعم ليس له أي علاقة أو هدف أو ربح .. لكن صديقنا وبكل أسف لم يراجع يومه وفيما أنفق جزء كبير من دخله .. تعال معي أُنشط لك ذاكرتك عزيزي .. حيث اتمنى ان تكون تلذذت بسجارتك الصباحية التي اصبح سعرها ٨ ريلات بينما كنت تحرقها داخلك بنصف القيمة .. واسمح لي ان اسألك عن طعم البيبسي البارد صباحاً الذي اشتريته بريال ونصف بينما كنت تنهيه في رشفة بريال واحد .. واتمنى ان يكون سعر الدجاج معقولاً مع آخر ارتفاع لاسعاره؟ ولماذا لم تشرب الشاهي مُــراً بدلا من دفع ضعف المبلغ تقريباً لشراء السكر؟ وها نحن شعب الكبسة الم تشتري كيس الرز بأضعاف ما كنت تشتريه سابقاً؟ وحليب طفلك زاد سعره ٦ ريالات، لكن ما باليد حيلة (الولد تعود عليه) .. وهذه مشاوريك كلها قضيتها بسيارتك وبنزين بأسعار جديدة عن السابق .. لكن وصلت الى لبن زاد سعره بريال فوقفت في طريقه وامتنعت عن شرائه.

تعجبت من ردود البعض عندما سألتهم عن المقاطعة .. البعض يقول ان شركات الالبان لا تملك الحق في رفع اسعارها لأنها مدعومة من قبل الدولة (واي شركة صناعية ليست مدعومة من الدولة؟؟) .. والبعض يقول ان المراعي منتجات استهلاكية (لا اعلم البيبسي منتج بروازي مثلاً؟؟) .. والبعض أعجبني رده انه مع الناس رآهم يقاطعون فقاطع .. أُكرر انني لست مع او ضد المقاطعة .. لكني ضد الادعاءات الكاذبة والحديث واللغو بما لا يدر نفعاً .. وان اردنا ان نقاطع فالتكن بما يخدم الجميع وليس لخدمة وبلوغ اهداف شخصية .. اترك نهاية المقال مفتوحة .. لأن نهايتها صعبة جداً والحديث فيها يطول .. و رسالتي التي اتمنى ان تصل انه على كل فرد منا ان يتعرف على ماذا تعني مبــادئ؟

اسمح لي عزيزي ان ارفع قبعتي وانحني لك على احتراماً وتقديراً على مبادئك العظيمة ووقفاتك الباسلة ضد الريال

.

.

Advertisements

One thought on “المُـقاطعـة والمَـبـَـادئ

  1. هناك مثل يقول (اللي ما يقدر على الحمار، يتشطر على البردعة)
    و الأجمل الحرارة في وصف جشع الشركة و كيف أننا يجب أن نقف جميعاً ضد الريال الذي زاد و الحقيقة أن عزيزنا (مو داري وين الله حاطه) مثل ما قلت.
    بانتظار القادم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s