ملاحظة

Stephen Covey بيودينا في داهية

يقول ستيفن كوفي
إذا نقلت المشكلة إلى مديرك فأنت مراسل
وإذا نقلتها مع اقتراح بحلها فأنت مستشار
أما إذا نقلتها وقد بادرت بحلها فأنت “قائد

مسمعها جميل جداً أن تكون قائداً, لكن لنراجع المصيبة التي سنقوم بها قبل أن تقع الفأس في الرأس 

في العُرف المتبع (مديرك ثم مديرك ثم مديرك) مع تحياتي لسياسة الباب المفتوح (التي نسمع عنها ولا نراها) الا من رحم الله ولا ننكر وجودها وكان لي شرف العمل تحت هذه القيادات. مقولة العم ستيفي (الي بيودينا في داهية) سليمة ولا غبار عليها لكن تعتمد أولاً وآخراً على (شخصية مديرك), فالنتطرق لأنواع المدراء حبةً حبه:

1. إن حالفك الحظ بمدير (ناجح وقائد) ممن يمتلك العقليات المتفتحة, المتقبلة للآراء والنقد, التي لا تخاف وتفتخر بأن تُـنتج قادةً للمستقبل, فمثل هذه الشخصيه تجده يتقبل ويستمع للمشكلة والحل برحابة صدر وانتباه, حتى وإن كانت كارثة وحلك بسيط ومتواضع, فهذه الشخصيات قد يتناقش معك ويمنحك النصح والتوجيه واتخاذ اللازم ولو في حوار سريع في الممر. 

2. إن دارت بك الدنيا بمدير (ضعيفُ شخصية) فا المشكلة لابد أن تعود إليه, فقد نصب نفسه ليكون الآمر الناهي المتخذ للقرارات المصيرية وهو المفترض أن يمنح شرف حل المشكلة لمن يراه ملائماً لهذه المهمة (وفي الغالب يكون المطبلنجي حق الإدارة), ويجب أخذ الحذر فإن أي تدخل أو محاولة للفلسفة في حل المشكلة ولو كانت تافهة, يعتبر تعدي ومحاولة إستيلاء على العرش (أوووه أقصد كرسي الإدارة) 

3. إن كنت من يرتدي زي النحس وغير رضيٍ لوالديك فستكون تحت مضلة المدير (الفاشل), يستمع اليك وهو لا يستمع, سارح الفكر والبال يعتبر نفسه فوق الخلق. تجد أن طرحك عبارة عن أدوات لتنظيف إذنه, تدخل من اليمنى لتخرج من اليسرى, وأما إن كنت ممكن يوثق المشكلة وحلها عن طريق الورق, فا هنيئاً لمجهودك بأن ينال مكانهُ على الرف ليتغطى بالغبار. وإن زدت في طرحك وكثرة ترددك, فأنت تُشتت الأفكار الجوهرية وتؤثر على بيئة العمل.

في نهاية المطاف تذكر أن كل ما تقوم به سواءاً كان طرح المشكلة أو حلها وان تم عرضها على مديرك أو لا, ما هي الا تجارب  وخبرة تكتسبها, تنمي شخصيتك وتقوي من مهاراتك الإدارية, والأجمل أن تتعلم من أخطاء الآخرين لتقوم بالصواب وتكون نِعم القائد الناجح.

فهنا يجب الحذر من كلام العم Stephen Covey
قد تكون محاولتك لتكون (قائداً) هي سبب أن تكون (عاطلاً) 🙂

ملاحظة: الموضوع من باب الدعابة ولا يُقصد بيه شخص بعينه

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s